تدريبات الموشّحات
عيّن أجزاء كلّ موشّح من الموشّحين الآتيين:
- موشّح الأعمى التّطيليّ، في الغزل:
ضاحكٌ عن جُمان
المطلع:
ضاحِكٌ عن جُمانْ سافِرٌ عن بَدْرِ ( غصنان )
ضاقَ عنهُ الزَّمانْ وحَواهُ صَدْري ( غصنان )
البيت الأوّل:
الدّور: آهِ مِمّا أَجِدْ شَفَّني ما أَجِدْ ( سمط )
قامَ بي وقَعَدْ باطِشٌ مُتَّئِدْ ( سمط )
كُلّما قلتُ قَدْ قالَ لي أينَ قَدْ ( سمط )
القفل: وانْثنى خُوْطَ بانْ ذا مَهَزٍّ نَضْرِ ( غصنان )
عابَـثَـتْـهُ يَدانْ للصَّبا و القَطْرِ ( غصنان )
البيت الثّاني:
الدّور: ليسَ لي منْكَ بُدْ خُذْ فُؤادي عن يَدْ
لم تَدَعْ ليْ جَلَدْ غيرَ أنّي أَجْهَدْ
مَكْرَعٌ من شُهُد واشْتياقي يَشْهَدْ
القفل: ما لِبِنْتِ الدِّنانْ و لِذاكَ الثَّغْرِ
أينَ مَحْيا الزَّمانْ من حُمَيّا الخَمْرِ
البيت الثّالث:
الدّور: بِيْ هَوًى مُضْمَرُ ليتَ جَهْدي وَفْقُهْ
كُلّما يَظْهَرُ ففُؤَادي أُفْقُهْ
ذلكَ المَنْظَرُ لا يُداوى عِشْقُهْ
القفل: بأبي كيفَ كانْ فَلَكِيٌّ دُرِّي
راقَ حتّى اسْتبانْ عُذْرُهُ و عُذْري
البيت الرّابع:
الدّور: هل إليكَ سَبيلْ أو إلى أنْ أَيْأَسا
ذُبْتُ إلّا قليلْ عَبْرَةً أو نَفَسا
ماعسى أنْ أقولْ ساءَ ظَنّي بِعَسى
القفل: وانْقضى كُلُّ شانْ و أنا أسْتَشْري
خالِعًا من عِنانْ جَزَعي وصَبْري
البيت الخامس:
الدّور: ماعلى مَن يَلومْ لوْ تَناهى عنّي
هل سِوى حُبِّ رِيْمْ دِيْنُهُ التَّجَنّي
أنا فيهِ أَهيمْ وَهْوَ بِيْ يُغَنِّي
الخرجة: قد رأيْتُكْ عَيانْ ليس عليك ساتدري
سايطولُ الزّمانْ و سَتَنْسى ذِكْري
- موشّح لسان الدين بن الخطيب، في وصف الطبيعة والغزل:
المطلع:
جادكَ الغيثُ إذا الغيثُ همى يا زمانَ الوصْلِ بالأندلُسِ (غصنان)
لم يكنْ وصْلُكَ إلّا حُلُما في الكَرى أو خَلْسَةَ المُخْتَلِسِ ( غصنان)
البيت الأوّل:
الدّور: إذ يقودُ الدّهْرُ أشتاتَ المُنى تنقلُ الخطْوَ على ما يرسمُ (سمط)
زفرًا بين فُرادى وثِنى مثلما يدعو الوفودَ المَوْسمُ (سمط)
والحَيا قد جلّلَ الروضَ سَنا فثُغورُ الزّهْرِ فيهِ تَبْسُمُ ( سمط)
القفل: ورَوى النّعمانُ عن ماءِ السَّما كيفَ يروي مالكٌ عن أَنَسِ (غصنان)
فكَساهُ الحُسْنُ ثَوبًا مُعْلَما يزدهي منهُ بأبهى مَلْبَسِ (غصنان)
البيت الثّاني:
الدّور: في ليالٍ كَتَمَتْ سِرَّ الهَوى بالدّجى لولا شموسُ الغُرَرِ
مالَ نَجْمُ الكأسِ فيها وهوى مُسْتَقيمَ السّيرِ سعدَ الأَثَرِ
وطَرٌ ما فيهِ من عَيبٍ سِوى أنّهُ مَرَّ كلَمْحِ البَصَرِ
القفل: حينَ لذَّ الأُنْسُ مَعْ حُلْوِ اللّمى هجمَ الصّبحُ هجومَ الحَرَسِ
غارتِ الشُّهْبُ بنا أو رُبّما أَثّرَتْ فيها عيونُ النّرجِسِ
البيت الثّالث:
الدّور: أيّ شيءٍ لامْرئٍ قد خَلصا فيكونُ الرّوْضُ قد مَكَّنَ فيهْ
تنهبُ الأزهارُ فيه الفُرَصا أَمِنَتْ من مَكْرِهِ ما تَتَّقيهْ
فإذا الماءُ تَناجى والحصى وخلا كلُّ خليلٍ بأخيهْ
القفل: تُبْصِرُ الورْدَ غَيورًا بَرِما يَكْتَسي من غَيْظِهِ ما يكتسي
وتَرى الآسَ لبيبًا فَهِما يَسْرقُ السَّمْعَ بأُذْنَي فَرَسِ
البيت الرّابع:
الدّور: يا أُهَيْلَ الحَيِّ من وادي الغَضا وبقَلبي مَسْكنٌ أنتم بهِ
ضاقَ عن وجْدي بكم رَحْبُ الفَضا لا أُبالي شَرْقُهُ من غَرْبهِ
فأَعيدوا عَهْدَ أُنْسٍ قد مَضى تُعْتِقوا عانيكمُ من كَرْبهِ
القفل: واتّقوا اللهَ وأَحْيوا مُغْرَما يَتَلاشى نَفَسًا في نَفَسِ
حُبِسَ القلبُ عليكم كَرَما أَفَتَرْضَونَ عَفاءَ الحَبِسِ
البيت الخامس:
الدّور: وبقلبي منكمُ مُقْتَرَبُ بأحاديثِ المُنى وهْو بعيدْ
قمرٌ أُطْلِعَ منهُ المَغْربُ شِقْوَةَ المُغْرى بهِ وهْو سعيدْ
قد تساوى مُحْسِنٌ أو مُذْنِبُ في هواهُ منهُ وَعْدٌ ووعيدْ
القفل: ساحرُ المُقْلَةِ مَعْسولُ اللَّمى جالَ في النَّفْسِ مَجالَ النَّفَسِ
سَدّدَ السَّهْمَ وسَمّى ورَمى ففؤادي نَهْبَةُ المُفْتَرِسِ
إعداد : شبكة منهاجي التعليمية
30 / 12 / 2017
النقاشات