الدرس الخامس
أبني لغتي
(1) أسلوبُ الطَلَب وَجَوابُهُ المَجزوم
1- أحلل أسلوبَ الطَّلَبِ إلى أركانِهِ الأساسية:
أ- قال تعالى: "فَاذْكُروني أذكرُكُمْ".
فعل الطلب: اذكروا.
المضارع المجزوم في جواب الطلب: أذكرْ.
ب- تسامحوا يُؤلف الله بينكُمْ.
فعل الطلب: تسامحوا.
المضارع المجزوم في جواب الطلب: يُؤلّف.
ج- شاركي بالانتخابات الطلابية تُساهمي في الحياةِ النِّيابية مستقبلًا.
فعل الطلب: شاركي.
المضارع المجزوم في جواب الطلب: تُساهمي.
2- أعيّنُ الأفعال المجزومة في جوابِ الطَّلبِ في ما يلي، وأبينُ علامة جزمها:
أ- الطالبُ لِزَميلَيهِ: زورا محافظة إربد تجدا جمالَ الطَّبيعة وكرمَ أَهلِها.
الأفعال المجزومة في جواب الطلب: تجدا.
علامة جزمها: حذف النون.
ب- صَلُّوا في المسجد الأقصى المبارك تجدوا متعةَ الخشوع فيهِ.
الأفعال المجزومة في جواب الطلب: تجدوا.
علامة جزمها: حذف النون.
ج- الأب مخاطبًا أبناءَهُ: ابتعدوا عنِ الشائعاتِ على بعض مواقعِ التّواصل الاجتماعي تعيشوا بسلام.
الأفعال المجزومة في جواب الطلب: تعيشوا.
علامة جزمها: حذف النون.
د- اجتهد ترَ نتائج العمل الجاد.
الأفعال المجزومة في جواب الطلب: ترَ.
علامة جزمها: حذف حرف العلة.
هـ- تَكَلَّمْ تُعْرَفْ؛ فَإِنَّ المرء مخبوة تحتَ لسانِهِ.
الأفعال المجزومة في جواب الطلب: تعرفْ.
علامة جزمها: السكون.
3- أبين سبب جزم الفعل المضارع في هذين المثالين:
أ- مَنْ يعمل في سبيل الوطنِ يُحقق أحلامه.
لأنّه فعل الشرط (وَقَد سُبِق باسمِ شَرِطٍ جازم).
يحقق: لأنه جواب الشرط.
ب- اتَّقِ اللهَ يَرْزُقُكَ مِنْ حيثُ لا تحتسب.
يرزقك: لأنه مجزوم في جواب الطلب.
4- أعرِبُ ما تحته خط إعراباً تاماً:
أ- قفا نبكِ من ذكرى حبيبٍ وَمَنزلِ بسقطِ اللَّوى بَيْنَ الدَّخولِ فَحَوْمَلِ
(امرؤ القيس، شاعر جاهلي)
قفا: فعل أمر مبني على حذف النون؛ لاتصاله بألف الاثنين.
الألف: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
نبكِ: فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب، وعلامة جزمه حذف حرف العلة.
الفاعل: ضميرٌ مُسْتَتِر، تقديره (نحن).
ب- مِنْ وصيّةِ ذي الإصبع العدواني لابنه:
ألن جانبكَ لِقَوْمِكَ يُحبوك، وتواضع لَهُمْ يرفعوك، وابْسُطُ لَهُمْ وَجْهَكَ يُطيعوك.
(ذو الإصبع العدواني، العصر الجاهلي)
يحبّوك: فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب، وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة.
واو الجماعة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
ابسط: فعل فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره (أنت).
ج- احترمْ وَطَنَكَ الأردن تُجسّد معنى الانتماء في أبهى صُوَرِهِ.
تُجسّد: فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب، وعلامة جزمه السكون. الفاعل ضميرٌ مُسْتَتِر تقديره (أنت).
د– اشتدّي أزمة تنفرجي قد آذنَ لَيْلكِ بِالبَلج
(ابن النحوي، شاعر أندلسي)
اشتدي: فعل أمر مبنيّ على حذفِ النون، لاتصاله بياء المخاطبة.
ياء المخاطبة: ضميرٌ مُتَّصل مبني في محل رفع فاعل.
تنفرجي: فعل مضارع مجزوم في جواب الطلب، وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنّه من الأفعال الخمسة.
ياء المحاطبة: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
(2) التشبيه المفرد
1- أبين أركان التشبيه في ما يأتي:
أ- قال تعالى: "أَلَمْ تَرَكَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ".
ب– عندما تفرغ أكياس الطحين
يُصبحُ البدر رغيفًا في عيوني
(محمود درويش، شاعر فلسطيني)
ج– إِنَّ هَذَا الشعْرَ فِي الشعْرِ مَلَكْ سارَ فَهوَ الشمسُ والدُّنيا فَلَكِ
(المتنبي، شاعر عبّاسي)
د – جاء في الحديثِ: "المؤمنُ كالنَّخلة لا تأكلُ إِلَّا طَيِّبًا، ولا تُطْعِمُ إِلَّا طَيِّبًا".
هـ- قال المنفلوطي: "ينفجر من صُدوعِ الصّخرة ماء زلال، رقراقٌ، كَأَنَّهُ ذُوبُ البِلورِ في شفوفه ولمعانِهِ".
(المنفلوطي، أديب مصري)
و– كالملكة على عرشها تستوي يافا على شَطّها، وفي البعيد تدور حولها الحدائق والأشجار.
(مي زيادة، أديبة لبنانية)
ز– لاعبة منتخبنا الوطني الأردني لكرة القدم كالبرق في سُرعتها.
|
المشبه |
المشبه به |
الأداة |
وجه الشبه |
أ |
كلمة طيبة |
شجرة طيبة |
الكاف |
محذوف |
ب |
البدر |
رَغِيفًا |
محذوفة |
محذوف |
ج |
شعر المتنبي |
ملك |
محذوفة |
محذوفة |
|
هو ( الشعر) |
الشمس |
محذوفة |
محذوفة |
د |
المؤمن |
النخلة |
الكاف |
محذوف |
هـ |
الهاء في كأنه العائدة على ماء زلال .. |
ذوبُ البلور |
كأنَّ |
شفوفه ولمعانه |
و |
يافا |
الملكة |
الكاف |
محذوف |
ز |
لاعبة منتخبنا .. |
البرق |
الكاف |
سرعتها |
2- أكمل الفراغ في ما يأتي ليكونَ مُشبَّهَا بِهِ في تشبيه مفرد:
أ- الأردنيون كالبحور عطاء.
ب- القوّاتُ المُسلَّحةُ الأردنية كالأسود في الشجاعة.
ج- العدل والمساواة والتسامح وكرامة الإنسان مثل المنارات في العلو.
د- عُمَرُ كالنسر في الشموخ.
3- أبيّن نوع كل تشبيه في ما يأتي:
أ– قال تعالى: "فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ".
مرسل مجمل (ذكرت الأداة، وحذف وجه الشبه).
ب- وما طَبَرِيَّةٌ إِلَّا هَدِيٌ تَرَفَّعُ عَنْ أَكَفّ اللَّامِسينا
(ابن الساعاتي، شاعرٌ أَيّوبي)
بليغ (حذفت الأداة، ووجه الشبه).
ج- وَالنَّفَسُ كَالطَّفْلِ إِنْ تُهِمَلْهُ شَبَّ عَلَى حبّ الرضاع وإن تفطمه ينفطم
(البوصيري، شاعر أيوبي ومملوكي)
مرسل مجمل (ذكرت الأداة وحذف وجه الشبه).
د– والعُمرُ كالليل نُحْيِيهِ مغالطةً يُشكى مِنَ الطُّولِ أو يُشكي من القصر
(محمد مهدي الجواهري، شاعر عراقي)
مرسل مجمل (ذكرت الأداة، وحذف وجه الشبه).
4- أتذوّق الأَدبَ النسْوي، وَأَذْكَرُ نَوعَ التَشبِيهِ:
أ- "في ظهيرة شديدة الحرارةِ مُتَّقدةٍ كهذه، تطفو في ذاكرتي مثل طحلب فوق سطح مُستنقع تعبيرات يُرددها زوجي..".
(سميحة خريس، أديبة أردنية)
صورة جميلة استخدمت فيها الكاتبة عنصر الزمان، وعنصر الحركة والتشخيص.
ونوع التشبيه: مفرد (مرسل) مجمل المشتبه: تعبيرات، والأداة: مثل، والمشبه به: طحلب.
ب- وتنام الحياة، ويبقى الزَّمانُ
ساهراً لا ينام
مثل صوتك ملء الدجى الوسنان
(نازك الملائكة، شاعرة عراقية)
صورة فنية رائعة، استخدمت فيها الشاعرة التشخيص وعنصر اللون، وأبرزت المعنى بطريقة جميلة عن طريق الطباق: تنام، ساهرًا.
ونوع التشبيه مفرد (مرسل مجمل)، المشبه: الزمان، والأداة: مثل، المشبه به: صوتك.
5- أبين نوع التشبيه في قولِ الشعراءِ:
أ- يا غَرَامًا كَانَ مِنِّي فِي دَمي
قَدَرًا كالموتِ أَوْ فِي طَعْمِهِ
(إبراهيم ناجي، شاعر مصري)
تشبيه مفرد (مرسل مجمل).
ب- أنتِ كالزهرة الجميلة في الغا ب ولكن ما بين شَوْكِ ودود
(أبو القاسم الشابي، شاعر تونسي)
تشبيه مفرد (مرسل مجمل).
ج- ربيبُ مُلْكِ كَأَنَّ اللَّهَ أَنْشَأَهُ
مسْكًا وقدّر إنشاء الورى طينا
(ابن زيدون، شاعر أَندلسي)
تشبيه مفرد (مرسل مجمل).
6- أَصِفُ بإيجاز جَوْلةً في البادية الأردنية، وأضمّنُ هذا الوصفَ نَوعِيْنِ مِنَ التَّشبيه المفردِ.
تترك الإجابة للطالب.
7- أبيّنُ نوعَ التَّشبيه في هذِهِ الأمثلة:
أ- العقبة كالعروس في جمالها. (مرسل مُفصل)
ب– القدس عروس. (بليغ)
ج- دمشق كالعروس. (مرسل مجمل)
د- الجزائر عروس في جمالها. (مُؤكد مفصل)
8- أ- أحوّلُ التشبية في هذا النَّص إلى نوعين آخرين من أنواع التشبيه المفرد.
ومرت الأيام، وتكررت زياراتي للضيْعَةِ والشيخُ عَسافٌ ينحدرُ مِنْ سَيِّىء إلى أسوأ حتى صار كالهيكل".
(محمود تيمور، كاتب مصري)
هو هيكل (بليغ) /هو كالهيكل في الثبات.
ب- أحولُ التشبية البليغ في هاتين الجملتين إلى نوعيْنِ آخريْنِ مِنْ أَنواع التشبيه المفردِ:
• المسجد الأقصى المبارَكُ نورٌ.
المسجد الأقصى كالنور، المسجد الأقصى كالنور في الهداية.
• الآثار الأردنية كنز.
الآثار الأردنية كنز في قيمتها.
الآثار الأردنية كالكنز في قيمتها.
ج- أبين نوع التشبيه مما جاء في "المقامة البغدادية":
"يذوبُ كالصمغ قبل المضغ، ليأكله أبو زيد هَنيا".
(بديعُ الزَّمان الهمذاني، كاتب عبّاسي)
مرسل مجمل (المشبه هو، المشبه به الصمغ، الأداة: الكاف، وجه الشبه: محذوف).
د- أَعْلَلُ: نوع التشبيه ( مُرْسَلٌ مُجْمَلٌ) في قوله تعالى:
"كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنفِرَةٌ فَرَّتْ مِن قَسْوَرَةِ".
ذكرت الأداة (كأنَّ)، وحذف وجه الشبه.
إعداد : شبكة منهاجي التعليمية
26 / 08 / 2024
النقاشات