قضايا لغوية
- ميّزِ النكرةَ منَ المعرفةِ في ما تحتَهُ خطّ ٌفي الأمثلةِ الآتيةِ، وحدّدْ نوعَ المعرفةِ:
أ- حَيِّ المَنازِلَ إِذْ لا نَبْتَغي بَدَلا.
المنازل: اسم معرفة.
نوعها: معرف بأل التعريف.
بدلا: اسم نكرة.
ب- يا حبّذا جبلُ الرّيّان من جَبَلٍ.
جبل: اسم معرفة.
نوعها: مضاف إلى اسم معرفة.
ج- إِنَّ الْعُيونَ الّتي في طَرْفِها حَوَرٌ.
التي: اسم معرفة.
نوعها: اسم موصول.
د- وَهُنَّ أَضْعَفُ خَلْقِ اللهِ أَرْكانا.
هنّ: اسم معرفة.
نوعها: ضمير.
- ما موقعُ الضّمائرِ في الكلماتِ الّتي تحتَها خطٌّ من الإعرابِ في ما يأتي:
أ- لَو تَعْلَمينَ الَّذي نَلْقى أَوَيْتِ لَنا.
التاء: ضمير متصل مبني على الكسر في محل رفع الفاعل.
ب- إِنَّ الْعُيونَ الّتي في طَرْفِها حورٌ.
الهاء: ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
ج- لَقَدْ كَتَمْتُ الْهَوى حَتّى تَهَيَّمَني.
الياء: ياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
- ميّزِ الفعلَ الصّحيحَ منَ الفعلِ المُعتلِّ في ما تحتَهُ خطٌّ في ما يأتي:
أ- كَصاحِبِ الْمَوْجِ إِذْ مالَتْ سَفينَتُهُ يَدْعو إِلى اللهِ إِسْرارا وَإعْلانًا
مالت ويدعو: فعلان معتلان.
ب- يَصْرَعْنَ ذا اللُّبِّ حَتّى لا حِراكَ بِهِ وَهُنَّ أَضْعَفُ خَلْقِ اللهِ أَرْكانا
يصرعن: فعل صحيح.
ج- هبّتْ شَمالا فَذِكْرى ما ذَكَرْتُكُمْ عِنْدَ الصَّفاةِ الَّتي شَرْقِيَّ حَوْرانا
ذكرتكم: فعل صحيح.
- هاتِ الفعلَ الماضيَ منْ كلِّ فعلٍ ممّا يأتي: نلقى، يدعو، يمشي.
لقي، دعا، مشى.
إعداد : شبكة منهاجي التعليمية
28 / 10 / 2018
النقاشات