أسئلة المحتوى وإجاباتها

أسئلة المحتوى وإجاباتها

أتدرّب صفحة (90):

  1. أستخرج من الآيات الكريمة السابقة، مثالاً واحداً على كل ممّا يأتي:

أ- الوقف الاختياريٌّ الحسن: ........................................

ب- الوقف الاختياريٌّ الكافي: ........................................

ج- الوقف الاختياريُّ القبيح: ........................................

  1. أبيّن أيّ الكلمات التي تحتها خط في الجدول الآتي، يُعدّ الوقف عليها وقفاً تاماً:

الآية

نعم

لا

التعليل

قال تعالى: "وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ"

 

 

 

قال تعالى: "ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55) وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا"

 

 

 

قال تعالى: "إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (56) وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا"

 

 

 

قال تعالى: "قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (60) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلَالَةٌ"

 

 

 

 

الإجابة:

  1. أستخرج من الآيات الكريمة السابقة، مثالاً واحداً على كل ممّا يأتي:

أ- الوقف الاختياريٌّ الحسن: تأويله، وطمعا.

ب- الوقف الاختياريٌّ الكافي: رسل ربنا بالحق، خسروا أنفسهم، على العرش، بعد إصلاحها.

ج- الوقف الاختياريُّ القبيح: "والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه والذي خَبُثَ.."

  1. أبيّن أيّ الكلمات التي تحتها خط في الجدول الآتي، يُعدّ الوقف عليها وقفاً تاماً:

الآية

نعم

لا

التعليل

قال تعالى:"وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52) هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ"

/

 

لتمام المعنى ولا علاقة له بما بعده

قال تعالى:"ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55) وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا"

 

/

لتعلق المعنى بما بعده

قال تعالى:"إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (56) وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا"

/

 

لتمام المعنى

قال تعالى:"قَالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (60) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلَالَةٌ"

 

/

لتعلق اللفظ بما بعده حكاية القول

 

التلاوة البيتية صفحة (90):

أرجع إلى المصحف الشريف، سورة المائدة، ثم أقوم بما يأتي:

  1. أتلو الآيات الكريمة من (59 ـ 71)، مراعياً ما تعلمته من أحكام التلاوة والتجويد.
  2. أستخرج من الآيات الكريمة السابقة، كلمتين يعد الوقف عليهما من الوقف التام، وأكتبهما في الجدول الآتي:

الآية/الآيات التي وردت فيها الكلمة

الكلمة

 

 

 

 

 

  1. أوضّح نوع الوقف الذي تدلّ عليه علامة الوقف ()، التي وردت في الآية (64).

 

الإجابة:

  1. أستخرج من الآيات الكريمة السابقة، كلمتين يعد الوقف عليهما من الوقف التام، وأكتبهما في الجدول الآتي:

الآية/الآيات التي وردت فيها الكلمة

الكلمة

وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ (58)

لا يعقلون

مِنْهُمْ أُمَّةٌ مُقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ سَاءَ مَا يَعْمَلُونَ (66)

يعملون

 

  1. نوع الوقف الذي تدلّ عليه علامة الوقف: لزوم الوقف لعدم تعلقه بما بعده لا لفظاً ولا معنىً.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

29 / 11 / 2018

النقاشات