قضايا لغوية

قضايا لغوية

  1. اقرأِ الأبياتِ الآتيةَ، ثمَّ أجِبْ عنِ الأَسئلةِ الَّتي تَليها:

أَصَالَةُ الرَّأيِ صَانَتْنِي عنِ الخَطَلِ       وحِلْيةُ الفَضْلِ زَانَتْنِي لدَى العَطَلِ

حُبُّ السَّلامةِ يُــثْـنـِي عَزمَ صَاحِبهِ    عَنِ الـمَعالِي ويُغرِي الـمَرْءَ بِالكَسَلِ

فإنْ جَنَحْتَ إليهِ فَاتَّـخِذْ نَفَقًا   فـِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فـِي الـجَــوِّ فَاعْـتَزلِ

أ- استخرجْ منِ الأبياتِ:

مبتدأً: أصالةُ، حلية، حبّ.  

فعلًا لازمًا: جَنَحْتَ.  

حرفَ شرطٍ: إنْ.

ضميرًا متّصلًا في محل نصب: الياءُ في (صانتني وزانتني).

ب- اسْتَخدمِ الفعلَ (يُـثْـنـِي) في جُملٍ من إنشَائِكَ مُسندًا إلى:

ألِفِ الاثنينِ: يُثْنيانِ.

واو الجَماعةِ: يُثْنونَ.

ياء المُخاطبَةِ: تُثْنينَ.

ج- أعْرِبْ ما تَحتَهُ خَطٌّ إِعرابًا تامًّا.

العَطَلِ: مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ.

الـمَرْءَ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبِهِ الفتحةُ.

فَاتَّـخِذْ: اتّخذْ: فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على السّكونِ والفاعلُ ضمير مستترٌ تقديرُ: (أنتَ).

سُلَّمًا: اسمٌ معطوفٌ على: (نفقًا)، منصوبٌ وعلامة نصبِهِ الفتحة.

 

  1. عيّنِ الخَبرَ في كُلِّ جُملةٍ تحتَها خَطٌّ في البيتِ الآتي، وبيّنْ نوعَهُ:

إنَّ العُلَا حَدَّثتِني  وَهْيَ صَادِقَةٌ فـِي مَا تُـحَدِّثُ أَنَّ العِزَّ فـِي النُقَلِ

إنَّ العُلَا حَدَّثتِني: (جملةٌ فعليّةٌ). 

وَهْيَ صَادِقَةٌ: (مفردٌ).

أَنَّ العِزَّ فـِي النُقَلِ: (شبهُ جملةٍ).

 

  1. حَدّد نوعَ (ما) في ما تحتَهُ خَطٌّ ممّا بينَ القوسينِ (ما موصولة، ما زائدة كافّة، ما تعجبيّة) في ما يأتي:

أ- فإنّـــــمَا رَجُلُ الدُّنْيَا وَوَاحِدُهَا   مَنْ لَا يُعَوِّلُ فـِي الدُّنْيَا عَلَى رَجُلِ

فإنّـــــمَا: زائدةٌ كافة.

ب- إنَّ العُلَا حَدَّثَتِني وَهْيَ صَادِقَةٌ فـِي مَا تُـحَدِّثُ أَنَّ العِزَّ فـِي النُقَلِ

فـِي مَا تُـحَدِّثُ: موصولةٌ.

ج- أُعَلِّــلُ النَّفْسَ بِالآمَالِ أَرْقُبُهَا   مَا أَضْيَقَ العَيْشَ لَولَا فُسْحَةُ الأَمَلِ

مَا أَضْيَقَ العَيْشَ: تعجّبيةٌ.

 

  1. زِنِ الكلماتِ الآتيِةَ وزنًا صرفيًّا:

لَمْ أرتَضِ: لَمْ أفْتَعِ. 

اعتزِلْ: افتعلْ.

صُنْتَ: فُلْتُ. 

يعوّلُ: يُفَعِّلُ.

 

  1. استَخرِجْ من القَصيدةِ مِثالًا على كُلِّ أُسلُوبٍ من الأسالِيبِ الآتيَةِ:

الشَّرطُ: فإنْ جَنَحْتَ إليهِ فَاتَّـخِذْ نَفَقًا.

الاستفهامُ: فَهَلْ سَمِعْتَ بِظِلٍّ غَيْرِ مُنْتـَـقِلِ؟، فكيفَ أرْضى وقدْ ولَّتْ على عَجَلِ؟

الحَصرُ: فإنّـــــما رَجُلُ الدُّنْيا وَوَاحِدُها مَنْ لا يُعَوِّلُ فـِي الدُّنْيا عَلى رَجُلِ

التَّوكِيدُ: إنَّ العُلا حَدَّثَتْني وَهْيَ صادِقَةٌ، فكيفَ أرْضى وقدْ ولَّتْ.

النَّفْيُ: لَا ثَباتَ لَها، لمْ أرتَضِ العَيشَ، لا يُعَوِّلُ.

إعداد : شبكة منهاجي التعليمية

12 / 10 / 2018

النقاشات