إجابات التقويم والمراجعة
سورة الأعراف الآيات (31-34)
السؤال الأول:
أبين معنى كل تركيب قرآني مما يأتي:
أ- "خُذُوا زِينَتَكُمْ".
تزينوا باللباس الساتر.
ب- "خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ".
لا يشاركهم فيها أحد.
السؤال الثاني:
أوضح المقصود بلفظ (الأعراف) الذي سمّيت به السورة الكريمة.
الأعراف مكان بين الجنة والنار يوجد فيه أناس تساوت حسناتهم وسيّئاتهم، ثم يكون مآلهم إلى الجنة في نهاية المطاف.
السؤال الثالث:
أستَدل بالآيات الكريمة من سورة الأعراف على كل مما يأتي:
أ- إباحة التمتع بنعم الله تعالى.
قوله تعالى: "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا".
ب- التحليل والتحريم بيد الله تعالى.
قوله تعالى: "قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّي".
ج- تحريم الاعتداء على الآخرين.
قوله تعالى: "وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ".
السؤال الرابع:
أَستَنتج دلالة النصين الشرعيين الآتيين:
أ- قال تعالى: "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا".
إباحة التمتع بنعم الله تعالى دون إسراف.
ب- قال تعالى: "وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ".
تحذير الأمم من الوقوع فيما حرم الله والاستعداد للقائه وأن للأمم عمراً كما للأفراد أعمارًا.
السؤال الخامس:
أختار الإجابة الصحيحة في كلّ مما يأتي:
1- الاستفهام في قوله تعالى: "مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ":
أ- إنكاري.
ب- تقريري.
ج- حقيقي.
د- مجازي.
2- حكم الأكل والشرب في قوله تعالى: "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسرِفُوا" هو:
أ- واجب.
ب- مباح.
ج- مكروه.
د- مندوب.
3- اللفظ الذي يُطلق على ما عَظُم قُبْحه من أفعال وأقوال، مثل الزنا وقذف المحصنات، هو:
أ- البغي.
ب- الإثم.
ج- الفواحش.
د- السيئة.
السؤال السادس:
أتلو الآيات الكريمة غيباً.