القضية التي يمثّلها البيت:

يا ليلةَ العيد عدتِ ثانيةً      وعاد إحسانك الذي أذكر

مِن قضايا الشعر في العصرالأندلسي:

الشعر الاجتماعي.
شعر رثاء المدن والممالك.
شعر المرأة.
شعر وصف الطبيعة.

الرحلة التي قام بها ابن شهيد في رسالة (التوابع والزوابع) كانت في:

عالم البحار.
عالم الجن.
عالم الإنس.
عالم الفضاء.

واحدة ممّا يأتي مِن الخصائص الفنيّة لقصة حي بن يقظان:

تُعالج عاطفة الحب مِن منظور إنساني.
استخدام التشخيص لتوضيح الفكرة.
تعتمد التأمّل والتفكرّ في الخلق والكون.
تتضمن في معظمها مقطوعات شعرية قصيرة.

كلّ مما يأتي من الخصائص الفنية لشعر الجهاد ما عدا:

يتّصف بالواقعية.
يبتعد عن النزعة الدينية.
تكثر فيه الفنون البديعية.
يتميز بحرارة العاطفة.

العبارة التي لا تصف أدب الرحلات في العصرين: الأيوبيّ والمملوكيّ مِن العبارات الآتية هي:

يقتبسُ مِن الآيات القرآنيّة الكريمة.
يَعتني بالوصف وبذكر التفاصيل.
امتزجَ بفنون أخرى كالقصص.
يميلُ إلى العبارات الطويلة.

مِن أشهر كُتّاب الرّسائل في العصرين: الأيّوبيّ والمملوكيّ:

الشّاب الظريف.
العماد الأصفهانيّ.
شرف الدّين الأنصاريّ.
ابن بطّوطة.

اسم الكتاب الذي صنّفه صاحبه في هيئة رسالة تصفُ الحبَّ ومعانيه وأسبابه وأغراضه:

الزهرة.
العقد الفريد.
طوق الحمامة.
حي بن يقظان.

مِن العوامل السياسيّة التي أدت إلى ازدهار فن الرسائل في العصرين:الأيوبيّ والمملوكيّ

كثرة دواوين الدولة التي اقتضت الحاجة إلى كُتّاب الرسائل لتسيير أمورها.
كثرة المكاتبات التي كانت تخرج من ديوان الإنشاء أو تعود إليه من عهود ومبايعات.
علو منزلة كتاب الرسائل عند السلاطين.
رغبة الكُتّاب في إظهار براعتهم في كتابة الرسائل.

المظهر الذي يمثّله البيت:

أمّا الوِراقة فهي أنكد حِرفةٍ      أوراقها وثمارها الحرمان

مِن مظاهر الشعر الاجتماعي:

وصف مظاهر التطور العمراني.
مشاركة المسيحيين مناسباتهم.
وصف المهن التي يعمل بها الناس.
تصوير عادات الأندلسيين.

الديوان الذي نَظَمه الصّرصريّ في المديح النبويّ:

معارج الأنوار في سيرة النبيّ المختار.
منتخب الهداية في المدائح النبويّة.
شفاء الكليم بمدح النبيّ الكريم.
بشرى اللّبيب بذكرى الحبيب.