قضايا لغوية
1- اقرأِ الفِقرةَ الآتيةَ، ثُمَّ أجبْ عنِ الأسئلةِ الَّتي تليها:
"ونرى أنَّ وسائلَ مُقاومةِ الظُّلمِ وإقرارِ العدلِ تكونُ مَشروعةً بوسائلَ مَشروعةٍ، ونَدعو الأُمَّةَ للأخذِ بأسبابِ المَنعَةِ والقُوَّةِ لبناءِ الذّاتِ والمُحافظةِ على الحُقوقِ، ونَعي أنَّ التَّطرُّفَ تَسبّبَ -عَبْرَ التّاريخِ- في تَدميرِ بنىً شامخةٍ في مَدنيّاتٍ كُبرى، وأنَّ شجرةَ الحضارةِ تذوي عندَما يتمكَّنُ الحِقدُ وتنغلقُ الصُّدورُ".
أ- استخرجْ مِن الفِقرةِ السّابقةِ:
جمعَ مؤنَّثٍ سالمًا: مَدنيّاتٍ.
جمعَ تكسيرٍ: الصُّدورُ، الحقوق.
فعلًا ناسخًا: تكونُ.
فعلًا معتلًّا: نرى، نعي، نَدعو، تذوي.
ب- صنِّفْ الأفعالَ الآتيةَ إلى أفعالٍ مجرَّدةٍ أوْ مزيدةٍ:
تسبَّبَ، تنغلقُ: مزيدة.
ندعو، تذوي: مجردة.
ج- أعربْ ما تحتَهُ خطٌّ إعرابًا تامًّا.
الظلمِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
نعي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
2- أسندِ الفعلَ (كرَّمَ) إلى ضمائرِ الغائب، مَعَ الضَّبطِ التّام.
كرّمَ ، كرّما ، كرّموا ، كرّمَت ، كرّمْنَ ، كَرَّمَتا.
3- إلامَ تَعودُ الضَّمائرُ الَّتي تحتَها خطٌّ في ما يأتي:
أ- تَحملُها : المَسؤوليَّة. قِيادتُها : المَسؤوليَّة.
ب- لونِهِ : الإنسان.
ج- رقيِّهِ : المُجتمعِ.