إجابات أسئلة التقويم والمراجعة
سورة الفرقان الآيات (63-77)
السؤال الأول:
أبين معاني الألفاظ القرآنية الآتية:
أ- "مُهَانًا": ذليلاً.
ب- "الغُرفَةَ": الدرجة العليا في الجنة.
ج- "لِزامًا": ملازماً.
السؤال الثاني:
أستدل بالآيات الكريمة على خصال عباد الرحمن الآتية:
أ- الاعتدال والتوازن.
قَالَ تَعَالَى: "وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَوْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا".
ب- البعد عن مجالس الباطل والكلام الذي لا فائدة فيه.
قَالَ تَعَالَى: "وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزّورَ وَإذَا مَرّوا بِاللَّغْوِ مَرّوا كِرَامًا".
ج- الحرص على الأسرة، وهداية من حولهم.
قَالَ تَعَالَى: "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَأَجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا".
د- مجاهدة النفس، والصبر على التكاليف.
قَالَ تَعَالَى: "أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا".
السؤال الثالث:
أوضح دلالة التعبير في الآيات الكريمة الآتية:
أ- التعبير بـ "أُولَئكَ" في قوله تعالى: "أُولَئكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا".
للدلالة على المكانة الرفيعة والمنزلة العالية التي وصل إليها عباد الرحمن.
ب- التعبير بـ "لَمْ يَخِرِّوا" في قوله تعالى: "لَمْ يَخِرِّوا عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَانًا".
ثناء على المؤمنين ومدح لهم على حُسنِ وعيهم وتعريض بالكافرين على جهلهم وقلّة تدبّرهم.
ج- التعبير بـ "مَرّوا" في قوله تعالى: "وَإِذَا مَرّوا بِاللَّغْوِ مَرّوا كِرَامًا".
إشعار بأنهم لا يقصدون الذهاب إلى مثل هذه الأماكن بل كان من باب المصادفة.
السؤال الرابع:
أوضح المقصود بشهادة الزور في قوله تعالى: "وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزّورَ".
شهادة الزور: هي الشهادة الكاذبة التي يتوصل بها إلى الباطل كأكل أموال الناس أو تضييع حقوقهم.
السؤال الخامس:
أختار الإجابة الصحيحة في كلّ مما يأتي:
1- المقصود بلفظة "غَرَامًا" في قوله تعالى: "إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا" هو:
أ- محبوبًا.
ب- مؤقتاً.
ج- دائماً ملازماً.
د- مكروهاً.
2- جاء تقديم لفظة "لِرَبِّهِم" في قوله تعالى: "وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامَاً":
أ- للدلالة على الإخلاص لله تعالى.
ب- للدلالة على سبب استحقاق الله تعالى للعبادة.
ج- للدلالة على الخوف من الله تعالى.
د- للتنويع في استخدام الألفاظ في القرآن الكريم.
3- يفيد حرف الجر الباء في قوله تعالى: "بمَا صَبَرُوا":
أ- المعيّة والمصاحبة.
ب- السببية.
ج- الإلصاق.
د- الظرفية.
4- السورتان اللتان بدأتا بقوله تعالى: "تَبَارَكَ" هما:
أ- الفرقان والنَّحْل.
ب- الفرقان ويوسف.
ج- الملك والنَحل
د- الفرقان والملك.
السؤال السادس:
أتلو الآيات الكريمة غيباً.