إجابات أسئلة الوحدة
السؤال الأول:
التعريفات:
أ- أداة سكامبر (SCAMPER): طريقة يمكنك استخدامها في تنمية قدراتك الإبداعية، ومساعدتك على تجاوز أي تحديات تعترض تنفيذ مشروعك، وهي تقوم على افتراض أنّ كل جديدٍ هو أصلاً تعديل على شيء كان موجوداً من قبل، وذلك باستخدام قائمة من الأسئلة المختلفة.
ب- الترويج: أحد الأنشطة التسويقية التي تزوّد الزبائن بالمعلومات الخاصة بالمنتج، بغية التأثير في سلوكاتهم، وحفزهم إلى شراء هذا المنتج دون غيره، والإقبال على شرائه.
السؤال الثاني:
تعتمد الإجابة على الطالب.
السؤال الثالث:
مثالاً على كل أسلوبٍ من أساليب الترويج الآتية:
أ- الترويج باستخدام الإعلان:
الإذاعة والتلفاز، أو البريد الإلكتروني، أو الرسائل النصيّة، والوسائل المطبوعة (مثل: الصحف والمجلات)، أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل: صفحة الفيس بوك، والتوتير، والإنستغرام.
ب- الترويج باستخدام البيع الشخصي:
التواصل المباشر مع الزبائن عن طريق رجال البيع (مندوبو المبيعات).
ج- الترويج باستخدام تنشيط المبيعات:
إقامة المعارض، وعمل المسابقات، وتخفيض الأسعار، وتقديم الهدايا، وتوزيع العينات المجانية.
السؤال الرابع:
أهم الأمور التي يجب تحديدها في دراسة السوق:
السؤال الخامس:
الجوانب التي يتعين تحديدها عند التخطيط لتنفيذ المشروع:
السؤال السادس:
سؤال مشروع عمر الفني:
أ- التكلفة الإجمالية لإنتاجها:
التكلفة الإجمالية لإنتاج (100) لوحة فنية = تكلفة إنتاج الوحدة الواحدة × عدد القطع المنتجة
= 8 × 100
= 800 دينار.
ب- إيرادات البيع:
إيرادات البيع = عدد القطع المبيعة × سعر البيع للقطعة الواحدة
= 80 × 12
= 960 دينارًا.
ج- مقدار الربح:
مقدار الربح = إيرادات البيع – التكلفة الإجمالية
= 960 – 800
= 160 دينارًا.