قضايا لغوية
1- اقرأ الفِقرةَ الآتيةَ ثُمَّ أَجِبْ عنِ الأَسْئِلةِ الّتي تليها:
"وأحسَّ أنَّ أمَّهُ تأذنُ لإخوتِهِ وأخواتِهِ في أشياءٍ تحظرُها عليهِ، وكانَ ذلكَ يُحفِظُه. ولكنْ لمْ تلبثْ هذهِ الحفيظةُ أنِ استحالَتْ إلى حزنٍ صامتٍ عميقٍ؛ ذلكَ أنَّهُ سمعَ إخوتَهُ يصِفونَ ما لا عِلْمَ لهُ بِهِ، فعَلِمَ أنَّهُم يرَونَ ما لا يرى".
أ- استخرجْ منَ الفقرةِ السّابقةِ:
فعلًا متعدّيًا: تحظر، يُحفظ، سمع، يصف، يرى.
حرفًا ناسخًا: أنّ.
ضميرَ نصبٍ متّصلٍاً: تحظرها (الهاء)، يحفظه (الهاء)، أنّهم (هم).
اسمَ إشارةٍ: هذه، ذلك.
ب- أعربْ ما تحتَه خطٌّ إعرابًا تامًّا.
تلبث: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه السكون.
يصفون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
يرى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
2- أدخِلْ حرفَ نصبٍ تارةً، وحرفَ جزمٍ تارةً أخرى على الجملةِ الآتيةِ، معَ الضّبطِ السّليمِ:
يُرضيه هذا المكانُ.
لم يرضِه هذا المكان.
لن يرضيَه هذا المكان.
3- أعدْ صياغةَ العبارةِ الآتيةِ في صورةِ المثنّى وصورةِ الجمعِ مُجريًا ما يلزمُ من التّعديلِ:
كانَ لا يحفلُ بما يَلقى منَ الأمرِ.
كانا لا يحفلان بما يلقيان من الأمر.
كانوا لا يحفلون بما يلقَون من الأمر.
كُنّ لا يحفلْنَ بما يلقَيْنَ من الأمر.
4- ما الاسمُ الّذي يحلُّ محلَّ كلمةِ (ما) في عبارةِ: "يرَونَ ما لا يَرى"؟
الذي.